الخميس 21/01/2021
09:25 بتوقيت المكلا
نبذة تعريفية

نبذة عن نشأة إدارة الزراعة في مدينة سيئون
تعود نشأة إدارة الزراعية في مدينة سيئون إلى فترة ما قبل استقلال جنوب الوطن اليمني حيث أنه :-
1- كان أبان حكم السلطنة الكثيرية توجد في مدينة سيئون إدارتين هما : (التعاون + الزراعية ) تشرف عليهما وتديرهما السلطنة والمستشارية البريطانية آنذاك.
2- بعد قيام الثورة في جنوب الوطن ونيلة الاستقلال في 30/ نوفمبر / 1969م تم دمج أدارتا 0 التعاون + الزراعة ) في إدارة واحده بمسمي إدارة التعاون والزراعة والإصلاح الزراعي وكان مركزها  كإدارة عامه ( في م/ حضرموت في مدينة سيئون ويوجد فرع لها في ساحل المحافظة في مدينة المكلا .
3- في عام 1976م تم فصل الجانب التعاون الاستهلاكي عن الزراعة حيث تم ضمه إلى الوزارة التجارية .
4- في عام 1978م تم نقل مركز إدارة الزراعة ( كإدارة عامة ) من مدينة سيئون إلى عاصمة م/ حضرموت المكلا وبقي في مدين سيئون فرعاً لها بمسمي إدارة التعاون والزراعة والإصلاح الزراعي بالوادي م/ حضرموت .
5- في عام 1987م وبعد انتخاب مجلس الشعب المحلي ( التجريبي ) في مديرية سيئون تم تقسيم إدارة التعاون والزراعة والإصلاح الزراعي بالوادي إلي إدارتين : إدارة في مديرية سيئون وأخرى في مديرية القطن كفرعين يتبعان الإدارة العامة للزراعة م/ حضرموت المكلا .
6- بعد قيام الوحدة المباركة في الــ22/مايو/1990م تم تعديل التسمية إلى : مكتب الزراعة والموارد المائية م/ سيئون على ضوء تعديل الاسم الوزاري .
7- في عام 1998م وبعد صدور قرار مجلس الوزراء رقم (192) لعام 1998م ولخصوصية محافظة حضرموت اعتبرت المكاتب التابعة لفروع الوزارات في المديرية سيئون كإدارات عامة مستقلة تتبع مباشرة للوزارات المعينة ومنها مكتب الزراعة بمسمي مكتب الزراعة والري بالوادي والصحراء م/ حضرموت ويضم عدد (10) إدارات وفقاً وخصوصية وادي حضرموت وشهرته الزراعية وتعدد المؤسسات والموافق الزراعية التي يشرف عليها وبحسب الهيكل التنظيمي الصادر عن الأخ / وزير الزراعة والري بالقرار رقم (1/1/3/98) لعام 1997م بتاريخ 26/2/1987م مع تعديل بسيط في ترفيع بعض الأقسام إلى إدارات وفقاً وطبيعة النشاط الزراعي ( حيث صدر بشأنها قرارات أنشاء وتعيين مدراء لها من قبل الأخ / الوزير والسلطة المحلية في المحافظة .     

  • إقرا ايضاً