الجمعة 15/11/2019
10:52 بتوقيت المكلا
مؤتمر حضرموت الجامع يكرِّم الفلاح النموذجي/هود عاشور باسيود بدرع الوفاء
سيئون/موقع مكتب وزارة الزراعة والري ـ حضرموت الوادي والصحراء /جمعان دويل
الأربعاء 29/مايو/2019
news_20190528_02.jpg
كرّم مكتب الوادي و الصحراء لمؤتمر حضرموت الجامع مساء أمس، الفلاح النموذجي/هود عاشور باسيود ، بدرع الوفاء ، تقديراً وعرفاناً من الفرع ببصماته وعطاءاته الرائدة و المتميّزة التي تخدم و تنمي مجتمع حضرموت في المجال الزراعي وذلك ضمن نشاط المكتب بالاهتمام بالشخصيات المبدعة في المجالات المختلفة والتي اثرت بعطاءاتها الواقع الحضرمي والخارجي في مختلف المجالات الثقافية والادبية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية .
وجاء تكريم الفلاح النموذجي الذي يطلق عليه الفلاح الفصيح / هود عاشور باسيود خلال زيارة ممثلي مكتب مؤتمر حضرموت الجامع بالوادي الى بيته الواقع اقصى شمال شرق حي السحيل بسيئون المحامي / صبري عبيد مسعود عن الأمين العام المساعد رئيس مكتب الوادي و الصحراء لمؤتمر حضرموت الجامع فضيلة القاضي / اكرم نصيب العامري و معه رئيس اللجنة الإعلامية بالفرع الأستاذ / أحمد محفوظ بن زيدان .
وخلال تلك الزيارة تم تبادل التهاني بشهر رمضان و خواتيمه المباركة والتهاني بقرب عيد الفطر المبارك , واثنى المحامي / صبري مسعود على جهود وابتكارات و عطاءات الفلاح النموذجي /هود باسيود لخدمة و تنمية مجتمعه زراعياً و تسليمه درع الوفاء ، كتقدير معنوي وعرفانا بعطاءاته في الرقي بالواقع الزراعي .
وأكد المحامي / صبري مسعود إلى أن التكريم الحقيقي من الدولة هو بحفظ حقوقه للملكية التجريبية الرائدة لعدد من المحاصيل الزراعية بوادي حضرموت و تهجين بعضها بمحاصيل ومزروعات تم جلبها من بعض الدول العربية والاسيوية والأوربية و تجريب زراعتها لأول مرة بالوادي و نجاحها ، مثلما حصل مع هره المزارع الراحل/ صالح بافطيم بصنف بصل بافطيم .
وبدوره عبر المزارع النموذجي / هود عاشور باسيود عن سعادته الغامرة بهذه الزيارة واللفتة الكريمة من مكتب مؤتمر حضرموت الجامع وفي هذه الليالي القدرية من الشهر الفضيل , متمنياً له التوفيق و النجاح بتحقيق مخرجات المؤتمر الجامع .
ولفت المزارع الى معاناته والصعوبات التي يواجهها سيما بعد ظهور النتائج الايجابية للعديد من المحاصيل التي يتم تهجينها ونجاح زراعتها من قبل الجهات المختصة في التعاون في التحاليل المختبرية عن الجدوى والفائدة ومكوناتها , مضيفا بان العديد من المحاصيل تم زراعتها لأول مرة بحضرموت الوادي وبعد جهد ومتابعة لعدد من الاعوام في تلك المحاصيل , واشار الفلاح النموذجي باسيود لتجاربه مع الأصناف المزروعة مثل : صنف [ الأرز الصيني الأبيض ] الذي أثبت ملائمته لظروف الوادي و زراعة  [ نخلة دقلة نور الحضرمية ] التي أنتجها من تجاربه لزراعة نوى تمر صنف دقلة نور التونسية ، وقام بتحليلها بمختبرات داخلية و خارجية وكانت النتائج مذهلة  .
مشيراً إلى وجود مؤشرات مبشرة لإسهامها في علاج عدد من الأمراض المستعصية ، لكنه بانتظار نتائج المختبرات الخارجية ، فضلاً عن إنجازاته الناجحة مع محاصيل(القمح ، الذرة البيضاء الرفيعة ، البرسيم العماني ، السمسم ، الحيدوان )وفي مجال محاصيل الخضار ( البصل ، الطماطم ، البطاطا ، الباميا ، الكوسة ، الثوم )،مواصلاً عرض تجاربه على المؤسسات البحثية و استفادة المزارعين منها ، كما شكر اللفتة الكريمة لمكتب الوادي لمؤتمر حضرموت الجامع بتكريمه و مشيداً بنشاطاته الرمضانية المميزة .
حضر التكريم أبنه أنور هود باسيود وعدد من الاعلاميين واصدقائه .
السيرة الذاتية للمزارع النموذجي / هود عاشور باسيود:
الاسم / هود عاشور عوض باسيود , تاريخ الميلاد / 1955م سيئون – حضرموت .
الحالة الاجتماعية / متزوج , اب لولدين وثلاث بنات
المستوى التعليمي / ملم بالقراءة والكتابة , المهنة / مزارع
الهواية /
– الاطلاع على المراجع العلمية الزراعية .
– انتخاب اصناف وسلالات نباتية ذات مواصفات جيدة ومرغوبة لدى المستهلك والمنتج عن طريق المعاينة وتقييمها تحت ظروف حضرموت الوادي وانتخاب الملائم منها – ادخال الاصناف الاجنبية الجيدة وتقييمها تحت ظروف حضرموت الوادي وانتخاب الملائم منها وإكثارها ونشرها – الاتقان والدقة والتنظيم في جميع اعماله والمتابعة اليومية لأعماله دون كلل او ملل .
– بذل كل امكانياته المادية والمعنوية وخبرته العملية لتحقيق اهدافه التي تعمل على تطوير الزراعة بحضرموت الوادي .
– التعاون مع المهندسين والباحثين الزراعيين والمزارعين والمستثمرين وطلاب الجامعات والمدارس في تقديم المعلومات والاستشارات التي يمتلكها والاستفادة من خبرات الآخرين .
خبراته:
– دقة الملاحظة في صفات النباتات .
– انتخاب الأصناف والسلالات النباتية ذات الصفات الجيدة والمرغوبة .
– ملم بالنجوم العربية لزراعة المحاصيل والاحوال الجوية والطقس لزراعة المحاصيل .
الدروع والشهادات التقديرية والحوافز التي اعطيت له:
تحصل المزارع النموذجي / باسيود على العديد من الدروع والشهادات التقديرية خلال مسيرته منها :
– شهادة تقديرية عام 2004 م في مهرجان النخيل من قبل وزارة الزراعة .
– حصوله على ميدالية البحوث الزراعية في عام 2008م من قبل الهيئة العامة للبحوث والارشاد الزراعي .
– حصوله على جائزة وشهادة تقديرية للرواد عام 2014م من قبل مؤسسة الشيخ سالم سعيد بن حمدان .
– حصوله على الميدالية الفضية من قبل جمعية المخترعين في معرض المخترعين الذي اقيم بالمكلا في ديسمبر 2016م .
– تكريمه واعطائه درع تذكاري من قبل وكيل اول محافظة حضرموت الشيخ / عمر بن حبريش العليي للأوائل والمبدعين بحضرموت الوادي في ابريل عام 2018م .
( السيرة ما خوذة من كتيّب نبذة عن المزارع النموذجي باسيود وإنجازاته الذي اعدها وجمعها الباحث الزراعي / مبارك عوض بامفتاح رئيس وحدة بحوث النخيل بمحطة البحوث الزراعية بسيئون )
 




  • إقرا ايضاً