الاربعاء 16/10/2019
01:03 بتوقيت المكلا
برعاية وكيل محافظة حضرموت .. تدشين حملة مكافحة الجراد الصحراوي بمديرية ساه
ساه/موقع مكتب وزارة الزراعة والري ـ حضرموت الوادي والصحراء/ خاص
السبت: 14/ سبتمبر 2019
news_20190912_19.jpg
دشنت بمديرية ساه مساء امس حملة مكافحة ميدانية لآفة الجراد الصحراوي التي انتشرت في الاونة الاخيرة وظهرت بصورة كبيرة بأطور حوريات (الدبا) حتى كبرت في وادي عدم بمديرية ساه.
وتستهدف الحملة على مدى اسبوع كامل لمكافحة الجراد الصحرواي ابتداء من منطقة العريقوب وصولا الى منطقة طاران بوادي عدم.
وفي حفل التدشين اوضح مديرعام مديرية ساه /عبدالله يماني الحابري .ان الحملة جات في وقتها المناسب للقضاء على الجراد والذي احدث ضرر كبير في الانتاج الزراعي. مقدم شكره لوكيل وادي حضرموت عصام الكثيري لسرعة تجاوبه مع نداء الاهالي وتحمل تكاليف الحمله للسيطرة على الجراد الصحراوي في تلك المنطقة وحماية المحاصيل الزراعية من خطر الجراد وتهديداته على تلك الزروع.
بدوره اوضح مدير مكتب الزراعة بمدير ساه حسين بن الشيخ ابوبكر حينما تم اكتشاف الجراد وهو مازال في بدايته تم رفع البلاغ الى مديرعام مكتب الزراعة بالوادي والصحراء . بدورهم عملوا التحركات السريعة والعاجلة وتواصل مع السلطة المحلية لوضع الحلول العاجله.
وأشار بن الشيخ ابوبكرالى ان خطورة الجراد في طور الحوريات أو الدبا تعد الاكثر خطورة لان الحشرات في مراحل نموها الأولى تكون أكثر قوة وشراهة لالتهام النباتات كما تحدث دمار شامل على الزروع والاعشاب التي تصادفها
واوضح الاهالي ان الجراد الصحراوي تسبب كثير في اتلاف المحاصيل الزراعية ويثمل خطر حقيقا حيث اتلاف العيديد من الحقول الزراعية وتسبب في اتلاف 20راس من الاغنام نتجة لاكلها العشب بعد ان ياكل الجراد منه .
مثمنين جهود السلطة المحلية بالوادي والصحراء وبالمديرية على سرعة التجاوب ومحاربة هذه الافه التي لاقدر الله ستحدث ضررا كبيرا.


 

  • إقرا ايضاً