الاثنين 20/05/2019
04:30 بتوقيت المكلا
كلمة المدير العام
114-07-16-294762950.jpg
 نرحب بكم على موقعنا الالكتروني الذي يشكل نافذة ستمكنكم من الإطلال على واقع الزراعة في وادي حضرموت والإطلاع على ما يعمل من نشاط زراعي متكامل
القطاع الزراعي من القطاعات الإنتاجية الهامة التي تساهم في دعم الاقتصاد الوطني وتوفير فرص عمل كثير وتوجد هناك مساحات شاسعة قابلة للتزريع ويوجد مجال واسع للاستثمار الزراعي سوا في الجانب الإنتاجي ( النباتي والحيواني ) وكذا التسويق والإقبال في جانب الاستثمار يتحتم ضرورة توفير البيانات والمعلومات عن القطاع الزراعي بشكل عام وهذه المعلومات تساعد المستثمر وتساهم في العملية الإنتاجية الزراعية .

ويشتهر وادي حضرموت بزراعة العديد من المحاصيل الزراعية أهمها التمور حيث يوجد أكثر من مليونين نخلة مثمرة لأكثر من ثلاثين صنف من أصناف التمور كما يزرع البصل على نطاق واسع في وادي حضرموت وأشهر أصناف البصل صنف بافطيم العالمي والذي يغطي حاجة البلاد الاستهلاكية بالإضافة إلي تصديره إلي بلدان الجوار كما تزرع الذرة والسمسم وأصناف مختلفة من الخضار والفواكه . وهذا على مستوى الإنتاج النباتي وهناك الإنتاج الحيواني الذي لا يقل أهمية عن الإنتاج بالوادي تربية الماعز والضان بالإضافة إلى الجمال .

ويتميز وادي حضرموت بالمياه الجوفية العذبة حيث يتكون المخزون المائي الجوفي من ثلاثة خزانات
الخزان الأول            العمق من 70     إلي        100متر
الخزان الثاني            العمق 100       إلي       150 متر
الخزان الثالث            العمق 150       إلي       300 متر
وأصبح العصر الحديث يجب أن تكون هناك شفافية في المعلومات لكي يستفيد منها كل قاري وباحث وتوفير المعلومات عن القطاع الزراعي ستعمل على جذب المستثمرين في الوادي وزيادة فرص العمل وبالتالي الحد من البطالة .

وتولي القيادة السياسة ممثلة بالأخ رئيس الجمهورية أهمية كبيرة بهذا القطاع كون  أن المشتغلين في القطاع الزراعي يمثلون نسبة كبيرة من عدد السكان .

وموقعنا على شبكة الانترنت سوف يقدم المعلومات والبيانات التي يحتاجها القاري والباحث في مجالات مختلفة منها:
- نشاط المكتب والخدمات التي يقدمها
- الإرشاد الزراعي
- البيطرة والثروة الحيوانية
- الوقاية
- تنمية الموارد البشرية
- بيانات عن المحاصيل المختلفة
- بيانات عن المناخ
- بيانات عن التربة
- بيانات عن التسويق
- معلومات مدى توفير المدخلات والمستلزمات الزراعية المتوفرة بالوادي
- المشاريع الزراعية العاملة بالوادي

ويأتي افتتاح الموقع الالكتروني على شبكة الانترنت الخاص بمكتب الزراعة والري بالوادي والصحراء ويشكل قفزة نوعية في الإطلاع على العمل الزراعي في كافة جوانبه وسيؤدي إلي دعم تقييم العمل الزراعي سواء بالسلب أو الإيجاب إضافة إلى التعريف  بخصوصية وادي حضرموت الزراعية .

كما نشكر الأخ محافظ محافظة حضرموت لنا في الدخول تقنيات العصر وتخصيص موقع على شبكة الانترنت لمكتب الزراعة والري بالوادي والصحراء وعلى دعمه المتواصل للعمل الزراعي بالوادي.

وفي الأخير نأمل أن يستطيع موقعنا نقل تجاربنا وحقائق ما يعتمل داخل مكتب الزراعة والري بالوادي والصحراء مؤكدين استعدادنا للتوجيهات والآراء الهادفة التي تطور عملنا والارتقاء بالعملية الزراعية إلي الأفاق التي تحقق لوطننا الرقي والرفاهية

المهندس / شكري صالح باموسى
 المدير العام لمكتب وزارة الزراعة والري
 بوادي حضرموت والصحراء

  • إقرا ايضاً